الاسئلة الشائعة

 
 

 

 

 

خدمة واثق ومنتجات البيانات

ماهي خدمة واثق؟

خدمة إلكترونية تتيح للجهات المستفيدة الحصول على بيانات متنوعة ومحدثة من مصدرها بشكل لحظي بهدف خلق فرص جديدة ورفع كفاءة الأعمال عن طريق الربط الإلكتروني بين أنظمة المستفيد وقواعد بيانات الجهات بتقنية واجهة برمجة التطبيقات (API).

ماهو واجهة برمجة التطبيقات (API) ؟

تقنية واجهة برمجة التطبيقات (APIs) هي عبارة عن خدمة تسمح بالربط الإلكتروني مع أنظمة مختلفة بهدف تبادل البيانات، وتكمن قيمتها في تمكين المطورين من الوصول إلى مختلف البيانات بشكل لحظي للحصول على بيانات محدثة .

هل هناك منصة استعلام مباشر لخدمة واثق؟

لا، لا توجد منصة للاستعلام المباشر، خدمة واثق تقدم عن طريق الربط الإلكتروني بتقنية واجهة برمجة التطبيقات (API).

من هم المستفيدون من خدمة  واثق؟

المستفيدون من خدمة واثق هم الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة من لديهم أنظمة داخلية أو نموذج عمل رقمي ويرغبون في الحصول على بيانات متنوعة ومحدثة من مصدرها بهدف خلق فرص أعمال جديدة أو لرفع كفاءة العمل.

ماهي منتجات واثق؟

المنتجات المتاحة حاليًا هي:
وزارة التجارة: السجل التجاري، ومجلس الغرف السعودية، والتفاويض الإلكترونية، وشهادة المنشأ، والسجلات التجارية عبر النفاذ التجاري الموحد
وزارة العدل: الوكالات العدلية، والصكوك العقارية

هل خدمة واثق مقتصرة فقط على منتجات البيانات الموجودة حاليًا؟

لا، نعمل مع جهات مختلفة للربط مع قواعد بياناتهم وإتاحتها من خلال خدمة واثق.

كيف يمكن معرفة تفاصيل منتجات البيانات المقدمة من خدمة واثق؟

بإمكانك الاطلاع على الملف التعريفي لواثق المدرج في صفحة الباقات لمعرفة تفاصيل منتجات البيانات المقدمة من خدمة واثق 

كيف يتم تحديث بيانات المنتجات على خدمة واثق؟

يتم تحديث البيانات من قبل الجهات الرسمية المقدمة للبيانات أولاً ومن ثم يتم عكس هذا التحديث تلقائيًا في واثق، ولا تستطيع خدمة واثق تحديث البيانات إذا لم تُحدث من المصدر الرئيسي.
 

الباقات والتسجيل

 

كيف يتم الاستعلام عن رسوم الخدمة؟

بإمكانك الاطلاع على الملف التعريفي لواثق المدرج في صفحة الباقات لمعرفة تفاصيل رسوم الخدمات

ماهي أنواع الباقات المتوفرة في خدمة واثق؟

تقدم واثق ثلاثة أنواع من الباقات: الباقة المجانية والباقة الأساسية وباقة الأعمال. لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الباقات تفضل بزيارة صفحة الباقات في بوابة واثق.

ماهي طرق الدفع المتاحة عبر خدمة واثق؟

حاليًا يمكنك الدفع من خلال التحويل البنكي فقط.

كيف أقوم بالاشتراك في خدمة واثق؟

في حالة الباقة المجانية: 
  1. إنشاء حساب في خدمة واثق
  2. إضافة تطبيق جديد 
  3. الحصول على مفتاح الأمان 
  4. الاستعانة بالمطور التقني للربط الإلكتروني بالنظام 
في حالة الباقات المدفوعة التواصل مع sales@wathq.sa
ويمكنك الاطلاع على تفاصيل الخطوات من صفحة خطوات البدء لمعرفة خطوات الاشتراك في الخدمة.

كيف أقوم بتفعيل حسابي؟

بعد إكمالك نموذج التسجيل، قم بتسجيل الدخول عبر رابط التحقق المرسل إلى بريدك الإلكتروني وسيتم تفعيل حسابك.

أريد تأكيد حسابي من خلال الرابط الذي وصلني في البريد الإلكتروني ولكن الرابط لا يعمل؟ 

مدة صلاحية الرابط هي 24 ساعة، لإرسال رابط جديد يمكنك الضغط على (نسيت كلمة المرور) ومن خلال الرابط الجديد يمكنك تفعيل حسابك.

هل يمكن تعديل البيانات الشخصية بعد التسجيل؟

نعم، بعد تسجيل الدخول يمكنك الذهاب إلى حسابي من القائمة في أعلى الصفحة ومن ثم الذهاب إلى تعديل الملف الشخصي. 

هل يمكنني تغيير البريد الإلكتروني أو رقم الجوال المسجل؟

تستطيع فقط تغيير رقم الجوال أما البريد الإلكتروني لا يمكن تغييره.

كيف أقوم بترقية باقتي المجانية إلى الباقة الأساسية أو باقة الأعمال؟

يمكنك طلب ترقية لباقتك الحالية من خلال التواصل معنا من صفحة اتصل بنا أو التواصل مع sales@wathq.sa
 

الربط الإلكتروني

 

كيف أقوم بربط خدمة واثق بنظامي الداخلي؟

خطوات الربط بسيطة كل ما تحتاجه هو: 
  1. التسجيل والحصول على مفتاح الأمان 
  2. الاستعانة بمطور تقني 
  3. الاطلاع على المستندات التقنية 

ماهو مفتاح الأمان؟

مفتاح الأمان هو نوع المصادقة الذي يتم استخدامه أثناء الربط الإلكتروني ليتم السماح للعميل بالاتصال بخدمة واثق والاستعلام عن البيانات.

كيف أحصل على مفتاح الأمان الخاص بي؟

من خلال حسابك في بوابة واثق، قم بتسجيل الدخول، ومن ثم الدخول على (تطبيقاتي)، والضغط على التطبيق المتاح والذي ستجد فيه مفتاح الأمان. 

من أين أحصل على المستندات الخاصة بالربط التقني؟

المستندات متاحة بشكل مفصل في بوابة واثق ويمكنك الاطلاع عليها من خلال استعرض API في صفحة منتجاتنا 

ما هو نوع المصادقة المستخدم في خدمة واثق؟

يتم استخدام مفتاح الأمان (API Key)

هل مفتاح الأمان ثابت أم متغيير؟

مفتاح الأمان ثابت.

هل يحتاج أن يتم تثبيت عنوان الــ IP للحصول على خدمة واثق؟

لا يحتاج تثبيت عنوان الــ IP للحصول على خدمة واثق فهي عبر الإنترنت بعنوان عام 

هل خدمة واثق تستخدم أي بروتوكول للنقل الآمن وما نوعها؟

خدمة واثق تستخدم شهادة SSL

هل هناك بيئات مختلفة للاختبار وللإصدار وغيرها؟

لا، لا توجد بيئات مختلفة لواثق هي بيئة واحدة.
 

استخدام الخدمة والبدء بالاستعلام

 

ماهو أهم شروط الاستخدام؟

ألا تُستخدم البيانات في أغراض سياسية وتجارية وأن يتعهد العميل بحصر استخدام الخدمة به شخصيًا وللغايات المتعلقة باستخدام الخدمة، وعدم السعي للحصول على أي منفعة تجارية أو شخصية من الاستخدام دون الحصول على موافقة صريحة من مزود الخدمة، وألا يتم إنشاء أكثر من حساب لنفس العميل لاستهلاك الباقة المجانية وأن يتم سداد المستحقات في أوقاتها وإلا سيتم قطع الخدمة عن العميل وغيرها من الشروط التي يمكنك الاطلاع عليها من خلال  صفحة الأحكام والشروط العامة وكذلك على نموذج الاشتراك الخاص بالباقة التي اخترتها.

ما عدد الاستعلامات المتاحة في واثق؟

تختلف باختلاف الباقة ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن الباقات زر صفحة الباقات في بوابة واثق.

ما معدل الاستعلام في الثانية؟

تختلف باختلاف الباقة و لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الباقات زر صفحة الباقات في بوابة واثق.

ما مدى جودة المخرجات؟

البيانات مقدمة من الجهات الرئيسية ومحدثة بشكل لحظي وفي حال عدم مطابقة البيانات يرجى التأكد من صحتها من المصدر الرئيسي. 

ماهي طريقة التواصل مع الدعم الفني؟

يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني عن طريق صفحة اتصل بنا أو عن طريق البريد الإلكتروني التالي: Support@wathq.sa
 
 

اشترك معنا للحصول على آخر تحديثات واثق