الاسئلة الشائعة

 
 

 

 

 

خدمة واثق ومنتجات البيانات

ماهي خدمة واثق؟

خدمة إلكترونية تتيح للجهات المستفيدة الحصول على بيانات متنوعة ومحدثة من مصدرها بشكل لحظي بهدف خلق فرص جديدة ورفع كفاءة الأعمال عن طريق الربط الإلكتروني بين أنظمة المستفيد وقواعد بيانات الجهات بتقنية واجهة برمجة التطبيقات (API).

ماهو واجهة برمجة التطبيقات (API)؟

تقنية واجهة برمجة التطبيقات (APIs) هي عبارة عن خدمة تسمح بالربط الإلكتروني مع أنظمة مختلفة بهدف تبادل البيانات، وتكمن قيمتها في تمكين المطورين من الوصول إلى مختلف البيانات بشكل لحظي للحصول على بيانات محدثة .

هل هناك منصة استعلام مباشر لخدمة واثق؟

لا، لا توجد منصة للاستعلام المباشر، خدمة واثق تقدم عن طريق الربط الإلكتروني بتقنية واجهة برمجة التطبيقات (API).

من هم المستفيدون من خدمة واثق؟

المستفيدون من خدمة واثق هم الشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة من لديهم أنظمة داخلية أو نموذج عمل رقمي ويرغبون في الحصول على بيانات متنوعة ومحدثة من مصدرها بهدف خلق فرص أعمال جديدة أو لرفع كفاءة العمل.

ماهي منتجات واثق؟

المنتجات المتاحة حاليًا هي:
وزارة التجارة: السجل التجاري، ومجلس الغرف السعودية، والتفاويض الإلكترونية، وشهادة المنشأ، والسجلات التجارية عبر النفاذ التجاري الموحد
وزارة العدل: الوكالات العدلية، والصكوك العقارية

هل خدمة واثق مقتصرة فقط على منتجات البيانات الموجودة حاليًا؟

لا، نعمل مع جهات مختلفة للربط مع قواعد بياناتهم وإتاحتها من خلال خدمة واثق.

كيف يمكن معرفة تفاصيل منتجات البيانات المقدمة من خدمة واثق؟

بإمكانك الاطلاع على الملف التعريفي لواثق المدرج في صفحة الباقات لمعرفة تفاصيل منتجات البيانات المقدمة من خدمة واثق 

كيف يتم تحديث بيانات المنتجات على خدمة واثق؟

يتم تحديث البيانات من قبل الجهات الرسمية المقدمة للبيانات أولاً ومن ثم يتم عكس هذا التحديث تلقائيًا في واثق، ولا تستطيع خدمة واثق تحديث البيانات إذا لم تُحدث من المصدر الرئيسي.
 

الباقات والتسجيل

كيف يتم الاستعلام عن رسوم الخدمة؟

بإمكانك الاطلاع على الملف التعريفي لواثق المدرج في صفحة الباقات لمعرفة تفاصيل رسوم الخدمات.

ماهي أنواع الباقات المتوفرة في خدمة واثق؟

تقدم واثق أربعة أنواع من الباقات: الباقة المجانية والباقة الأساسية وباقة مسبقة الدفع وباقة الأعمال. لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الباقات تفضل بزيارة صفحة الباقات في بوابة واثق.

ماهي طرق الدفع المتاحة عبر خدمة واثق؟

يمكنك الدفع وفقاً لطريقة الدفع المتاحة للباقة المختارة، من خلال التحويل البنكي أو من خلال نظام سداد حيث تصدر عبر قناة المدفوعات: سداد خدمات أعمالي (سداد - 144 خدمات أعمالي).

كيف أقوم بالاشتراك في خدمة واثق؟

للاشتراك في الباقة المجانية: 
  1. إنشاء حساب في خدمة واثق
  2. إضافة تطبيق جديد 
  3. الحصول على مفتاح الأمان 
  4. الاستعانة بالمطور التقني للربط الإلكتروني بالنظام 
للاشتراك في الباقة الأساسية أو باقة مسبقة الدفع:
يتم الاشتراك بشكل آلي من خلال منصة واثق، حيث يتم الضغط على الباقات، ثم الضغط على اشتراك.
للاشتراك في باقة الأعمال:
يتم التواصل مع sales@wathq.sa
ويمكنك الاطلاع على التفاصيل من صفحة خطوات البدء لمعرفة خطوات الاشتراك في الخدمة.

كيف أقوم بتفعيل حسابي؟

بعد إكمالك نموذج التسجيل، قم بتسجيل الدخول عبر رابط التحقق المرسل إلى بريدك الإلكتروني وسيتم تفعيل حسابك.

أريد تأكيد حسابي من خلال الرابط الذي وصلني في البريد الإلكتروني ولكن الرابط لا يعمل؟ 

مدة صلاحية الرابط هي 24 ساعة، لإرسال رابط جديد يمكنك الضغط على (نسيت كلمة المرور) ومن خلال الرابط الجديد يمكنك تفعيل حسابك.

هل يمكن تعديل البيانات الشخصية بعد التسجيل؟

نعم، بعد تسجيل الدخول يمكنك الذهاب إلى حسابي من القائمة في أعلى الصفحة ومن ثم الذهاب إلى تعديل الملف الشخصي. 

هل يمكنني تغيير البريد الإلكتروني أو رقم الجوال المسجل؟

تستطيع فقط تغيير رقم الجوال أما البريد الإلكتروني لا يمكن تغييره.

كيف أقوم بترقية باقتي المجانية إلى الباقة الأساسية أو باقة الأعمال؟

يمكنك طلب ترقية لباقتك الحالية إلى الباقة الأساسية أو باقة مسبقة الدفع من خلال الإشتراك آلياً عبر منصة واثق، إو الترقية إلى باقة الأعمال من خلال صفحة اتصل بنا أو التواصل مع sales@wathq.sa.
 

الباقة الأساسية

كيف يتم الاشتراك بالباقة الأساسية؟

يتم الاشتراك بالباقة الأساسية آلياً عبر منصة واثق من خلال الضغط على الباقات، ثم الضغط على اشتراك.

هل الاشتراك بالباقة الأساسية يتضمن جميع المنتجات؟

نعم، الاشتراك يتضمن جميع المنتجات.

ماهي طريقة سداد الفواتير للباقة الأساسية؟

يتمم من خلال نظام سداد حيث تصدر عبر قناة المدفوعات: سداد خدمات أعمالي (سداد - 144 خدمات أعمالي).

متى تستأنف الخدمة بعد سداد فواتير الباقة الأساسية؟

يتم استئناف الخدمة بعد السداد مباشرة.

ماهي مدة صلاحية فاتورة الاشتراك للباقة الأساسية؟

مدة صلاحية الفاتورة شهر من وقت التقديم لطلب الاشتراك في الباقة الأساسية.

كيف يتم احتساب قيمة الفواتير للباقة الأساسية؟

تصدر الفواتير بشكل شهري ويتم احتساب قيمة الفاتورة بناء على عدد الاستعلامات المرتبطة بالشهر السابق.

متى تصدر الفاتورة للباقة الأساسية؟

تصدر الفاتورة بداية كل شهر ميلادي.

هل رسوم الاشتراك للباقة الأساسية "5000 ريال سعودي" تدفع بشكل سنوي؟

لا، يتم دفع رسوم الاشتراك مرة واحدة فقط وتستخدم كرصيد عند الفوترة الشهرية لحين استنفاذها.

هل رقم فاتورة سداد للباقة الأساسية ثابتة؟

لا، رقم سداد متغير مع كل فاتورة مصدرة.

هل يتم استرداد رسوم الاشتراك للباقة الأساسية في حال عدم استخدامها؟

لا، في حال عدم استخدام الباقة خلال 18 شهر يتم إلغاء الرصيد المضاف في المحفظة "5000 ريال سعودي".

هل بإمكاني استعراض الفواتير السابقة للباقة الأساسية؟

نعم، بإمكانك استعراض الفواتير السابقة من خلال الدخول على حسابك في منصة واثق والضغط على أيقونة "الفواتير".

هل بإمكاني تغيير الباقة الأساسية إلى باقة آخرى بعد مدة من الاشتراك؟

نعم، بإمكانك تغيير الباقة من خلال التواصل عبر البريد الإلكتروني: sales@wathq.sa.

 

باقة مسبقة الدفع

كيف يتم الاشتراك بباقة مسبقة الدفع؟

يتم الاشتراك بباقة مسبقة الدفع آلياً عبر منصة واثق من خلال الضغط على الباقات، ثم الضغط على خطط الاشتراك.

هل أستطيع الاستفادة من جميع المنتجات عبر باقة مسبقة الدفع؟

نعم، يمكنك الاستفادة من جميع المنتجات باستثناء منتج قوائم.

متى يكون تاريخ بداية الاشتراك لباقة مسبقة الدفع؟

يكون تاريخ بداية الاشتراك في باقة مسبقة الدفع بتاريخ سداد الفاتورة.

هل يتم خصم الاستعلامات السلبية من رصيد الاستعلام المتاح لباقة مسبقة الدفع؟

لا، لا يتم خصم الاستعلامات السلبية من رصيد الاستعلامات المتاح.

متى تكون حالة الاشتراك منتهية في باقة مسبقة الدفع؟

في حال انتهاء رصيد العمليات خلال فترة صلاحية الرصيد أو في حال انتهاء صلاحية الرصيد بالرغم من عدم انتهاء رصيد العمليات.

هل يتم الإشعار قبل انتهاء رصيد الاستعلامات لباقة مسبقة الدفع؟

نعم، يتم إشعار المستفيد مرتين قبل انتهاء رصيد الاستعلامات عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية:
  • عند استنفاذ 80% من رصيد استعلامات الخطة المختارة.
  • عند استنفاذ 95% من رصيد استعلامات الخطة المختارة.

هل يتم الإشعار قبل انتهاء صلاحية الرصيد لباقة مسبقة الدفع؟

نعم، يتم إشعار المستفيد مرتين قبل انتهاء رصيد الاستعلامات عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية:
  • عند استنفاذ 80% من صلاحية رصيد الخطة المختارة.
  • عند استنفاذ 95% من صلاحية رصيد الخطة المختارة.

هل أستطيع تجديد الاشتراك على نفس الخطة المختارة لباقة مسبقة الدفع؟

نعم، يتاح خيار تجديد الاشتراك في حال استنفاذ 80% من رصيد العمليات أو بعد استنفاذ 80% من صلاحية الرصيد على الخطة المختارة.

هل أستطيع اختيار خطة مختلفة عن الخطة الحالية في باقة مسبقة الدفع؟

نعم، يتاح خيار تحديث الاشتراك بخطة مختلفة عن الخطة الحالية في حال استنفاذ 80% من رصيد العمليات أو بعد استنفاذ 80% من صلاحية الرصيد على الخطة المختارة.

 

الربط الإلكتروني

كيف أقوم بربط خدمة واثق بنظامي الداخلي؟

خطوات الربط بسيطة كل ما تحتاجه هو: 
  1. التسجيل والحصول على مفتاح الأمان 
  2. الاستعانة بمطور تقني 
  3. الاطلاع على المستندات التقنية 

ماهو مفتاح الأمان؟

مفتاح الأمان هو نوع المصادقة الذي يتم استخدامه أثناء الربط الإلكتروني ليتم السماح للعميل بالاتصال بخدمة واثق والاستعلام عن البيانات.

كيف أحصل على مفتاح الأمان الخاص بي؟

من خلال حسابك في بوابة واثق، قم بتسجيل الدخول، ومن ثم الدخول على (تطبيقاتي)، والضغط على التطبيق المتاح والذي ستجد فيه مفتاح الأمان. 

من أين أحصل على المستندات الخاصة بالربط التقني؟

المستندات متاحة بشكل مفصل في بوابة واثق ويمكنك الاطلاع عليها من خلال استعرض API في صفحة منتجاتنا. 

ما هو نوع المصادقة المستخدم في خدمة واثق؟

يتم استخدام مفتاح الأمان (API Key).

هل مفتاح الأمان ثابت أم متغيير؟

مفتاح الأمان ثابت.

هل يحتاج أن يتم تثبيت عنوان الــ IP للحصول على خدمة واثق؟

لا يحتاج تثبيت عنوان الــ IP للحصول على خدمة واثق فهي عبر الإنترنت بعنوان عام. 

هل خدمة واثق تستخدم أي بروتوكول للنقل الآمن وما نوعها؟

خدمة واثق تستخدم شهادة SSL.

هل هناك بيئات مختلفة للاختبار وللإصدار وغيرها؟

لا، لا توجد بيئات مختلفة لواثق هي بيئة واحدة.
 

استخدام الخدمة والبدء بالاستعلام

ماهو أهم شروط الاستخدام؟

ألا تُستخدم البيانات في أغراض سياسية وتجارية وأن يتعهد العميل بحصر استخدام الخدمة به شخصيًا وللغايات المتعلقة باستخدام الخدمة، وعدم السعي للحصول على أي منفعة تجارية أو شخصية من الاستخدام دون الحصول على موافقة صريحة من مزود الخدمة، وألا يتم إنشاء أكثر من حساب لنفس العميل لاستهلاك الباقة المجانية وأن يتم سداد المستحقات في أوقاتها وإلا سيتم قطع الخدمة عن العميل وغيرها من الشروط التي يمكنك الاطلاع عليها من خلال  صفحة الأحكام والشروط العامة وكذلك على نموذج الاشتراك الخاص بالباقة التي اخترتها.

ما عدد الاستعلامات المتاحة في واثق؟

تختلف باختلاف الباقة ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن الباقات زر صفحة الباقات في بوابة واثق.

ما معدل الاستعلام في الثانية؟

تختلف باختلاف الباقة و لمعرفة المزيد من التفاصيل عن الباقات زر صفحة الباقات في بوابة واثق.

ما مدى جودة المخرجات؟

البيانات مقدمة من الجهات الرئيسية ومحدثة بشكل لحظي وفي حال عدم مطابقة البيانات يرجى التأكد من صحتها من المصدر الرئيسي. 

ماهي طريقة التواصل مع الدعم الفني؟

يمكنك التواصل مع فريق الدعم الفني عن طريق صفحة اتصل بنا أو عن طريق البريد الإلكتروني التالي: support@wathq.sa.
 
 

اشترك معنا للحصول على آخر تحديثات واثق